المنسيه (1-250)

  
 لم تتعد الساعة الثامنة مساء. (البرش) أعد جيدا لأداء صلاة العشاء بعد دقائق تفوق الخمسة عشر دقيقة. حاج الصديق ينادي على الصبية لتجهيز الاباريق للكبار.

الطريفي جعل إحدى أبواب الكنتين مفتوحة و أغلق الأخرى . فعل لم يكن يقوم به طوال نصف سني عمره الذي تجاوز الستين . اييييه تنهيدة تعجب تصدر من أعماقه يستغرب عبرها من تبدل الحال.
و شيخ بابكر يصر على إمامة الناس في الصلاة رغم جهله التفريق بين الإدغام بغنه والادغام بغير غنه إلا أنه اعتبر سكرتاريته للجنة الشعبية جواز مرور إلى محراب الجمعة وبرش صلاة العشاء فانطبق عليه (يؤم الناس وهم له كارهون).
حاجة العازة غالبا ما تمر على كنتين الطريفي تشتري حاجيات أولادها الطلاب وبناتها الطالبات. بعد أن تفرغ من بيع الطعمية والداندرمة وفول الحاجات تعود قاطعة قرابة الثلاثة أميال سيرا على الاقدام تحمل الصينية فوق راسها والقفة بيمناها وبنبرها بيسراها. هي أسلحتها في الدنيا لمواجهة سياط الغلاء وبطش الحكام وسوء الولاة. كل ذلك بعد نكبتها في وفاة زوجها قبل سبعة أعوام. (سبعة) أعوام وهي تعول (ستة) أفواه. أفواه لم تكن ك(أفواه و ارانب) فاتن حمامة لأن القدر ضحك لفاتن حمامة هناك أمام محمود ياسين ونفس القدر عبس لحاجة العازة هنا فتحملت فوق ما يتحمل الرجال . عملت في (دق الريحة) للعروسات و(عواسة الابري) لبنات الذوات فوق عملها اليومي في بيع الطعمية والداندرمة وفول الحاجات على ورديتين لاولاد المدرسة صباحا وبعد الظهيرة لعمال الكماين. مشهد شبه يومي لحاجة العازة وهي تعود بصينيتها وقفتها وبنبرها تدندن بروايع الحماسة تغني لنفسها وبنفسها منعول أبوكي بلد.
وصلت كنتين الطريفي أخيرا التعب غطى على قسمات وجهها عندما سقط عليها نور الكنتين الخارجي. وحاج بابكر أمام صلاة العشاء يتلو التشهد الأخير ويتاهب للسلام
انتظرت حتى فراغه من السلام. ازدرته واحتقرته بنظرة نارية مضيفة بصوت خفيت (وحاة النبي صلاتكم دي حدها مصلايتكم دي). الود المفقود بينها وبين حاج بابكر قديم فهي ترى فيه كل أسباب تعبها وسهرها والمها وشقاها فهو أقرب شخص إليها من أهل الحكومة. هي تكره الحكومة فزوجها مات حسرة بعد ان أحيل للصالح العام بحجة أنه احمر. وشقيقها في السجن (يبقى لحين السداد) وابنتها خريجة الطب لم توظف (لدواعي أمنية) وابنها (مات غريقا في الدفاع الشعبي). حاجة العازة ترى في نفسها مكب لكل محن الانقاذ . هكذا تقول في ضهرية القهوة. حاجة العازة (اشوف العمى ما اشوف بابكر ده).
الطريفي نفسه يشاركها الرأي في حاج بابكر لكنها (المصالح) يصلي في البرش طمعا في ركشة من ناس الزكاة بعد توصية حاج بابكر . الطريفي راجل مدغمس يسبح ويضبح .
يهمس الطريفي لحاجة العازة (الله يفكنا منو . طالع نازل ياكل زي المنشار. في كل شهادة سكن 10 جنيه. أقول ليك كلام يا حاجة العازة . شهادة الوفاة بياخد فيها 10 جنيه).
حاجة العازة تضع بضاعتها في القفة وتطنطن (شكيتو على الله شكيتا لا تطول لا تحول). ثم تغادر لتستعد لاستقبال يوم جديد.
كل القرية تقف ضد الحكومة إلا حاج بابكر وبعض أبناء عمومته من المستفيدين من ايجار حافلات الحشد عندما يزور الوالي القرية.
شاركه على جوجل بلس

عن حمدى صلاح الدين

    تعليقات بلوجر
    تعليقات فيسبوك

0 التعليقات:

إرسال تعليق