جمعية الخطوة لذوي الاحتياجات الخاصة) بالمملكة العربية السعودية . وجوه سودانية مشرقة


بالامس القريب  وانا اتحدث عن مبادرات العمل الطوعي في بلادي لقناة الخرطوم الفضائية صباحاً اذا بي اتابع – مساءات نفس اليوم – وعلى اليوتيوب ماتقوم به (جمعية الخطوة) من عمل كبير تجاه الاطفال ذوي الاحتياجات الخاصة من ابناء الجالية السودانية بالمملكة العربية السعودية. فتابعت فيديو على اليوتيوب يجمع  الشيخ الدكتور سلمان العودة مع اخي وصديقي الاستاذ نوراي شاويش – الرئيس التنفيذي لمجموعة شركات الفا السعودية – في زيارة ل(جمعية الخطوة). ونوراي شاويش وجه سوداني مشرق في المملكة . الرجل صاحب فكر ثاقب وحضور ذهني مهيب وعطاء متميز وسيرة حافلة بالعطاء في مجالات العمل الخيري والانساني.
اتصلت على الاستاذ نوراي معاتباً ( لماذا لم تمنحنا فرصة الوقوف على هذه المبادرة وانا كنت اتحدث صباحاً لقناة الخرطوم الفضائية عن مبادرات العمل الطوعي في حديث مباشر لمس العديد من الاوتار) . قال ( مبادرة صغيرة بدأت قبل شهرين مع الاستاذة نجوى خليفة رئيس جمعية الخطوة).  ويضيف الاستاذ نوراي (بعد توسع الجمعية وانضمام اكثر من 400 طفل من ذوي الاحتياجات الخاصة اليها زادت الحاجة للمال خصوصاً وان الجمعية تستقبل الحالات مجاناً . وفرنا لهم مقر عبارة عن فيلا من طابقين ومن ثم جاء مقترح برنامج – لك الحق – ليبث في القنوات السعودية فدعوت الشيخ الدكتور سليمان العودة لزيارة الجمعية وتكرم مشكوراً بزيارة الجمعية وتم بث البرنامج في اسابيع رمضان الاولى وبحمد الله اتصل بنا عدد مقدر من فاعلي الخير وتبنوا علاج العديد من الحالات – ثم تبنى الشيخ الدكتور سلمان العودة برنامج – فينا خير –  الذي يقدمه الدكتور سلمان العوده  بنفسه وكان يعرض في كل حلقة حالة من حالات الجمعية والبرنامج كان يبث عبر قنوات دليل , الاسلام اليوم وبداية .وقد حقق نجاحاً كبيرا في استقطاب الدعم كان اخره حلقة الامس التي تكفلت فيها جمعية زمزم الخيرية بجدة بعلاج طفل سوداني تبلغ قيمة العملية الجراحية المقررة له مائة الف ريال تكفلت بها جمعية زمزم الخيرية).  
وجمعية الخطوة هي جمعية خيرية تديرها الاستاذة نجوى خليفة . تأسست عام 2004م باالرياض – المملكة العربية السعودية بتوافق مجموعة من المتطوعين في مجالات الادارة والطب وعلم نفس وهي جمعية خيرية (تقبل الاطفال مجاناً).
الان موقف الجمعية من الحالات كالاتي :
1-  اعاقة عقلية (49طفل و 46 طفلة).
2-  اعاقة مزدوجة (35 طفل و 26 طفلة).
3-  متلازمة داون (31 طفل و 29 طفلة).
4-  حالات توحد (63 طفل و 11 طفلة).
5-  صمم ومشاكل نطق (44طفل و 24 طفلة).
6-  فقدان بصر (5 اولاد و 5 بنات)
7-  اعاقة حركية (19 طفل و 19 طفلة).
8-  اضطرابات ونشاط زائد (19 طفل و 50 طفلة).
9-  صعوبات تعلم (7 اولاد و 3 بنات)
10-                   حالات اخرى (13).
ليكون اجمالي الحالات التي بالمركز 443 طفل وطفلة.
 هو مجهود كبير بلا شك من الاستاذ نوراي شاويش والاستاذة نجوى خليفة وبقية العقد الفريد النضيد الذي يعمل في هذه الجمعية .
شاركه على جوجل بلس

عن حمدى صلاح الدين

    تعليقات بلوجر
    تعليقات فيسبوك

0 التعليقات:

إرسال تعليق