لأهل الاعلام أحكي (6-20) جمع المذكر السالم و جمع المؤنث السالم

       الفاعل يرفع بعلامة رفع هي (الضمة) في كثير من الحالات والمفعول به ينصب بعلامة نصب هي (الفتحة) في كثير من الحالات ايضاً . المعلومة الاولى هنا اننا عندما نعرب الفاعل نقع في خطأ مثلاً تقول في حملة مثل : ( لعب الولد بالكرة) . نقول (الولد فاعل مرفوع بالضمة ) وهذا خطأ شائع لأن الضمة (علامة رفع) فالصواب ان نقول ( الولد: فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره) . 
       سقت هذه المقدمة حتى اعرج على جمع المذكر السالم وجمع المؤنث السالم . 
- جمع المذكر السالم : 
مسلم : مسلمون 
لاعب : لاعبون 
مهندس : مهندسون 
في جملة مثل ( جاء المهندسون ) نعرب (المهندسون ) على انها فاعل مرفوع بالواو . ( هنا نلاحظ الفرق بين اعراب الولد واعراب المهندسون ) . وجمع المذكر السالم يرفع بالواو ( جاء المهندسون) وينصب بالياء ( قابل محمد المهندسين) ويجر بالياء ( مررت بالمهندسين ) . وعندما يقع في اول الجمله ك(مضاف ) نحذف (النون) وهذا خطأ نلاحظه كثيرا في التقارير فمثلا ( مهندسون الري يضربون عن العمل ) خطأ والصواب ان نقول ( مهندسو الري يضربون عن العمل ) بحذف النون . 
- جمع المؤنث السالم : 
معلمة : معلمات 
لاعبه : لاعبات 
والمشكلة التي تواجهنا في التعامل مع جمع المؤنث السالم انه ينصب ويجر بالكسرة نيابة عن الفتحة . فكثيرا ما نسمع عبارة مثل ( ادى الفريق مبارياتاً قوية ) وهي جملة خطأ لان جمع المؤنث السالم ينصب بالكسرة والصواب ان نقول ( ادى الفريق مباريات قوية ) بكسر التاء . ونعربه على انه مفعول به منصوب وعلامة نصبه الكسرة نيابه عن الفتحة لانه جمع مؤنث سالم . 
شاركه على جوجل بلس

عن حمدى صلاح الدين

    تعليقات بلوجر
    تعليقات فيسبوك

0 التعليقات:

إرسال تعليق