ضمير البطل

ضمير البطل

           (التصالح مع النفس) من اهم ادوات النجاح فهو اساس نجاح أي شخص وان تعددت معايير قياس النجاح.
            ان تكون متصالحاً مع نفسك هو هدف يجب ان تعمل علي تحقيقه بجد و اجتهاد. قراءة دواخلك جيداً و بشفافية عامل مهم واداة مهمة لرسم طريق النجاح و التفوق. قراءة دواخلك تجعلك تعرف سقف مقدراتك وتعمل علي تنمية جوانب تتمكن عبرها من تحقيق (طموحك) الذي قد تراه اعلي من سقف (مقدراتك) في احايين كثيرة. قراءة دواخلك جيداً يجعلك تقف عند نقاط القوة في نفسك ويجعلك تعمل علي تدعيم نقاط الضعف لبلوغ هدفك المنشود وذلك عبر خلق موازنة عملية علمية نفسية اجتماعية بدونها لن تتمكن من ارتقاء سلم طموحاتك.
(ضمير البطل) عامل مهم من عوامل ارتقاء سلم النجاح والوصول للاهداف المنشودة. (ضمير البطل) مصطلح فني يطلق علي الشخص المقرب الي نفسك الذي يبصرك بعيوبك و بالجانب المظلم في شخصيتك. الجانب المظلم الذي تسعي انت دوماً الي تجاوزه و الطبطبة عليه ومحاولة ابعاده عن عيون الاخرين وعن مشاهد مسرح حياتك. (ضمير البطل) وعلي الرغم من مرارة كلماته الا ان كلماته دائماً تجعلك متصالحاً مع نفسك الي حد ما لانه يقرأ دواخلك من زاوية تتحاشي انت النظر عبرها فهو الوحيد القادر علي (لمس الجروح) و (اضاءة الجانب المظلم) في دواخلك.
(ضمير البطل) مصطلح فني او سينمائي يستخدم علي نطاق واسع في السينما المصرية و العالمية. (ضمير البطل) يظهر كشخصية حقيقية في العمل الفني التلفزيوني او السينمائي. شخصية تقدم النصح للبطل في كثير من المشاكل التي تواجه البطل ودائماً نجد ان (ضمير البطل) ينظر الي (المشكلة) من زاوية غير التي يرى عبرها البطل المشكلة ودائماً تكون اراؤه سديدة لانها خارج دائرة المشكلة بالتالي تكون نظرته خارج اطار العاطفة و الانفعال. 
في رائعة يحيي الفخراني (عباس الابيض في اليوم الاسود) كان ضمير البطل (لص) وهو الممثل الجميل محمد كامل الذي ادي الدور بحرفية وابهار شديدين وكان يقدم نصائح غالية للبطل النزيه المعتدل (يحيي الفخراني). اذن (ضمير البطل) غير مربوط بوظيفة او منصب او وضع اجتماعي فقط تقارب نفسي و روحي ودرجات من سلالم الوفاء ارتقيتموها معاً عبر سنين عددا.
العرب قديماً قالت :
تبينت ان المستحيل ثلاثة***الغول والعنقاء و الخل الوفي 
لذا تجد السنتنا درجت علي عبارة مثل ( من رابع المستحيلات ان يحدث كذا او كذا) مرتكزين علي المستحيلات الثلاثة المذكورة في البيت اعلاه. لكن اعتقد ان (الخل الوفي) موجود و قدماء العرب اراهم قد غالوا كثيراً في ادراج (الخل الوفي) مع اساطير ك (الغول و العنقاء).

نماذج (ضمير البطل) و نماذج (الخل الوفي) موجودة في (ازقة الحياة) تحتاج فقط لبصيرة نافذة وذهن متقد وقلب نقي متصالح مع نفسه اولاً ومع الاخرين ثانياً.
شاركه على جوجل بلس

عن حمدى صلاح الدين

    تعليقات بلوجر
    تعليقات فيسبوك

0 التعليقات:

إرسال تعليق