يوسف شاهين قراءة تحليلة في سينما التمرد على التقاليد والعادات والدين (2-10)

       و يوسف جبرائل شاهين المعروف ب(يوسف شاهين) و الشهير ب(جو) من مواليد 1926م اشتهر باعماله المثيرة للجدل و اشتهر برباعيته التي تتناول سيرته الذاتية (اسكندرية ليه - حدوتة مصرية - اسكندرية كمان وكمان و اسكندرية نيويورك).
       في مساء 15- يوليو - 2008م اصيب شاهين بنزيف متكرر في المخ دخل على اثره في غيبوبة فادخل مستشفي الشروق بالقاهرة . طالب خالد يوسف - الذي اخرج مع شاهين فيلم هي فوضى ) طالب باستئجار طائرة خاصة تقل شاهين الى بريطانيا او فرنسا لتلقي العلاج ولاحقاً تم نقل شاهين على متن طائرة اسعافات المانية خاصة الى باريس . توفي عن عمر 82 عاماً في 27 يوليو 2008م في مستشفي المعادي . 
        و شاهين مسيحي كاثوليكي لذلك اقيم له قداس في كاتدرائية القيامة ببطريركية الروم الكاثوليك بالعباسية في القاهرة و نعاه قصر عابدين المصري و قصر الاليزيه الفرنسي ووصفه ستركوزي ب)الرجل المدافع عن الحريات) . 
        والمعروف ان شاهين هو الذي قدم عمر الشريف - زميله في الدراسة - ليقوم ببطولة فيلم (صراع في الوادي ) عام 1954م عندما رفضت فاتن حمامة ان يمثل الدور شكري سرحان ورفضت العديد من النجوم الاخرين فسافر شاهين الى الاسكندرية و اتفق مع عمر الشريف - الذي كان يعمل في شركة لتجارة الخشب - وبعد اجراء الاختبارات وافق المنتج ووافقت فاتن حمامه على عمر الشريف فادى الدور ونجح نجاحاً كبيراً . وكانت فاتن حمامه قد انفصلت عن زوجها عزالدين ذو الفقار بعد ان انجبت منه ابنتها نادية وكانت ترفض اي مشهد فيه (قبلة) . وفي لقطة من لقطات الفيلم وعمر الشريف ملقى على الارض مغشياً عليه ارتمت عليه فاتن حمامه - اثناء التصوير - واحتضنته وقبلته قبله - تعتبراشهر قبلة في تاريخ السينا المصرية - هذه القبلة اذهلت كل من كان في البلاتوه وخصوصاً شاهين لمعرفتهم التامة بفاتن حمامة وكانت بداية لعلاقة بين الشريف وحمامة انتهت بزواجهما و من ثم انفصالهما في 1967م . 
      ولم يلتق عمر الشريف بشاهين منذ (صراع في الوادي) الذي اخرجه شاهين عام 1954م رغم كثرة السيناريوهات والاغراءات التي ارسلها شاهين للشريف .  
شاركه على جوجل بلس

عن حمدى صلاح الدين

    تعليقات بلوجر
    تعليقات فيسبوك

0 التعليقات:

إرسال تعليق