سماحة دين

نحمد الله الذي جعلنا مسلمين ونسأله ان يكتبنا مع المتقين المحسنين القانتين اصحاب اليمين.
من باب (من افطر صائماً فله مثل اجره) لا تنس دعوة الاهل والاصدقاء و الزملاء لتدخل في زمرة حديث رسولنا الكريم عليه افضل الصلوات و اتم التسليم. لا تنس قليل من سكر وقليل من دقيق وقليل من زيت توزعها علي الاسر المحتاجة لتدخل في زمرة (من افطر صائماً فله مثل اجره).
وقد ورد في التفاسير ان الصحابة تحسسوا اذ لم يكن الواحد منهم يملك غير التمر والماء وسالوا الحبيب المصطفي عن عوزهم فاضاف الحبيب ( ولو بشق تمرة او جرعة ماء او مضغة لبن) وقيل ان (مضغة اللبن) هي (الغباشة) اي (الروب المخلوط بالماء).
ومن وصايا النبوة (افشاء السلام واطعام الطعام والصلاة والناس نيام) و(الصلاة والناس نيام) مقصود بها (قيام الليل) وذهب المفسرون الي ان اي صلاة بعد صلاة العشاء تعتبر قيام ليل فصلاة التراويح تعتبر قيام ليل ولكن افضل مواقيت صلاة القيام هو الحزء الاخير من الليل لما فيها من نصوص واردة تشير الي افضليتها.
اما اصحاب الاعذار من المفطرين بسبب الامراض المزمنة فقد افتي المجمع بادائهم لصلاة التراويح وافطار الصائم اسوة بالصائمين ولهم اجرهم في ذلك وذهب بعض المفسرين الي ان المفطر بسبب مرض مزمن بامر الطبيب وكان من الصائمين قبل ذلك يكتب له اجر الصيام كاملاً فيا لها من نعمة ويا لها من سعادة.
اما الشهداء فالشهيد المجاهد في سبيل الله لا يكفن بل يدفن بملابسه ويشفع لسبعين وهناك ستة عشر نوعاً من الشهداء الذين يكفنوا ويبعثوا يوم القيامة شهداء منهم الميت تحت الهدم، المطعون، المبطون، المرأة عند الولادة، الغريق و الحريق واضاف المجمع مريض الفشل الكلوي ومرضي السرطانات والملدوغ من الثعبان والعقرب والمصقوع من الكهرباء فيا له من دين ويا لها من سماحة.
شاركه على جوجل بلس

عن حمدى صلاح الدين

    تعليقات بلوجر
    تعليقات فيسبوك

0 التعليقات:

إرسال تعليق