اطلاق المشروع منتصف يناير 2015م: سوداني يخترع محفظة ذكية للمكفوفين

  اطلاق المشروع منتصف يناير 2015م:
سوداني يخترع محفظة ذكية للمكفوفين    


       باشمهندس الرشيد الطيب. سوداني . باحث و مخترع وصاحب خبرات وتجارب . قام باختراع (المحفظة الذكية للمكفوفين) والتي تتعرف علي اكثر من (36 فئة نقدية) اضافة الي وظائف اخري.  المشروع  سيتم اطلاقه منتصف يناير 2015م  التقيناه اسفيرياً ليحكي لنا بعض مما لديه. مرحبا بك باشمهندس الرشيد.  


 س: من انت ؟  
ج: انا مهندس الرشيد الطيب. سوداني الجنسية. من مواليد مدينة الدلنج
مقيم في اليمن ولدي بعض الاعمال في الدوحة .

س: تخصصك؟
ج: تخصصي تكنولوجيا المعلومات وعلوم حاسوب وتخصصت في التكنولوجيا المساعدة الخاصة بألاشخاص ذوي الاعاقة. 

    س:  نلت براءة اختراع ، حدثنا عنها؟                                               ج: بدأت مشوار براءة  الاختراع قبل ٣ سنوات وكانت اولى مشاركاتي في برنامج (نجوم العلوم) الموسم الخامس الذي يقام في مدينة الدوحة بإختراع (محفظة ذكية للمكفوفين) هذه المحفظة  تقوم بالعديد من الوظائف منها التعرف عل العملات النقدية (اكثر من ٣٦ فئة نقدية) وتتعرف على الفواتير وغيرها من المميزات والوظائف.

س: كيف  تري مشوارك في برنامج (نجوم العلوم)؟
ج: تم اختياري وتخطيت المرحلة الاولى والثانية في البرنامج ومن بعدها تم استبعادي من البرنامج ولكن تم اختياري في نفس الموسم لأكون شريك المخترع (محمد الكواري) في مرحلة الهندسة ومساعدته في الجانب التقني والتكنولوجي في مجالات اختراعه الخاصة بتقنية خط المرمى والذي حصل على المركز الثاني في البرنامج الموسم السابق.

س: كيف تقيم تجربتك في البرنامج؟                                                  ج: تجربتي في برنامج (نجوم العلوم) كانت مثل تجربة الطالب الشغوف للتعلم والحصول على المعرفه وتحقيق احلامه في ان تصبح فكرته مطبقة على ارض الواقع ، وبالرغم من انني لم اكمل للمراحل المتقدمة للبرنامج لكني  تعلمت الكثير في خلال فترة المشاركة وايضا فترة مشاركتي كشريك لاحد المتسابقين.
نجوم العلوم بالنسبة لي هو الاكاديمية العلمية التي تخرج المخترعين العرب منها سنويا ويمثل نقطة الانطلاقة الحقيقة والفعلية لاي مبدع يطمح ليكون مخترعا ويزيد من ابداعه ومعرفته.
وفي النهاية لا يسعني وصف تجربتي في نجوم العلوم الا برحلة العمر نحو الابداع والتميز وانا سعيد بحصولي على تذكره للابحار في رحلة نجوم العلوم.
وان شاء الله سأكرر المشاركة في الموسم السابع القادم وسأصل للنهائيات واطمح للفوز باللقب وتشريف بلدي السودان ان شاء الله .

س: اين انت الان وماذا تفعل؟
ج: انا في اليمن حاليا اعمل على تفعيل مشروع تعليمي بجامعة صنعاء اليمن لشريحة الصم لتعليمهم التعليم الجامعي من خلال توفير كتب الكترونية مترجمه بلغة الاشارة وفتح تخصصات علمية لهم في الجامعة .
وايضا اعمل كمستشار تقني ل (المركز التعليمي الجامعي للصم بجامعة صنعاء) واعمل على التجهيز لاحتفالية اطلاق المحفظة الذكية للمكفوفين .

س: متي سيتم اطلاق هذا المشروع . مشروع محفظة المكفوفين الذكية؟
ج: إحتفالية إطلاق المحفظة الذكية   يوم 15- يناير- 2015م ان شاء الله تعالي.  


 
  س: تم اختيارك لتكون احد اعضاء لجنة التحكيم في الدوحة؟ حدثنا قليلا عن هذه التجربة.
ج: نعم تم إختياري لأكون أحد أعضاء لجنة التحكيم لجائزة المخترعين الشباب التي قام بتنظيمها منتدى المهندسين في الدوحة 2013م.    
 و كنت عضو في لجنة تحكيم ضمت افضل الحكام واهم الشخصيات في الوطن العربي وسعدت بذلك جدا.  
حقيقةً إندهشت بمشاريع وإبتكارات المتسابقين الشباب والتي كانت تتراوح أعمارهم من ال11 إلى ال20 عامً. 
س: لديك مشروع صنف في المركز الثالث عربيا و111 عالميا حدثنا عنه؟
ج: الحمدلله حصل مشروعي على الترتيب الثالث في المسابقة    وأخذ الترتيب رقم 111 عالمياً من ضمن المشاريع المقدمة من حول العالم  
إسم المشروع  
Disasters Information Map  وهو تطوير جديد لتكنولوجيا الحد من الكوارث الطبيعية ودمج التكنولوجيا والبرمجيات التفاعلية مع البيئة لتدارك الكوارث قبل حدوثها واثناء حدوثها.

 
* Personal Links :
Email : rasheedtechno@yahoo.com
Facebook :
https://www.facebook.com/alrasheed.altayeeb
My Invention Page (iBWallet) :
https://www.facebook.com/ibwallet
Linkedin :http://www.linkedin.com/pub/alrasheed-altayeb/52/4a5/205
Twitter :
https://twitter.com/Mr_Altayeb2012 Mobile : 00967711241877 * My Participation Videos Links : SOS V1: http://www.youtube.com/watch?v=NFJQ0TG5OA8&list=UUQ36ixRyMdlCuQDeMIJ8lqg
SOS V2: http://www.youtube.com/watch?v=pg20KHs3oWU

* My Participation as Partner :
V1 : http://www.youtube.com/watch?v=FT49MXfZAEM&list=UUQ36ixRyMdlCuQDeMIJ8lqg
V2 :
http://www.youtube.com/watch?v=iL7Ps83WlJ8&list=UUQ36ixRyMdlCuQDeMIJ8lqg


 




شاركه على جوجل بلس

عن حمدى صلاح الدين

    تعليقات بلوجر
    تعليقات فيسبوك

1 التعليقات:

  1. الحمد لله على هذا النجاح وعلى الإهتمام بالمكفوفين .. والتهنئة بالباشمهندس الرشيد الطيب ونرجو تعميم ذلك للعالم فهو عطاء بشري لتنعم به الإنسانية وإنه ليسعدنا أن نقوم بإضافة للحضارة الإنسانية والحمد لله الذي أوجد هذه العقول النيرة فإلى الأمام الأمة الإسلاميية أمة العطاء الإنساني وحب الإنسانية ذات الرسالة الإسلامية التي أرسل قائدها سيدنا محمد (صلى الله عليه وأله وسلم) للناس كافة .

    ردحذف