لاهل
الاعلام احكي 14-20
التحرير الصحفي
أ / التحرير الصحفي :
1. كلمة تحرير تعني (إعداد المادة المكتوبة للنشر) وقد يكتب المحرر (المادة) ويحررها ، وقد يكتبها شخص ويحررها آخر.
2. التحرير هو تحرير (المادة المكتوبة) من المعيقات والقيود والمسائل القانونية والقيود الثقافية و الإجتماعية و(اللغوية) وغيرها من الأشياء التي قد تلحق الضرر بالمجتمع .
3. أهداف التحرير الصحفي:
أ/ جعل النص الصحفي سواء كان (خبرا") أو (موضوعيا") يناسب سياسة المؤسسة .
ب/ تفادي الأخطاء الإملائية والنحويــة.
ج/ جعل النص يتناسب مع المساحة المحددة له .
د/ تبسيط وتوضيح وتصحيح لغة النص.
هـ/ توضيح معاني النص وإزالة الإبهام .
و/ التأكد من محتوي النص.
نـ/تعديل لهجة النص عند الضرورة.
ع/ جعل النص يروق للقارئ.
ط/ خلق نوع من الإنسجام والتناغم الأسلوبي.
س/ تيسير عملية الإخراج الصحفي.
بـ/الخبر :
1. يعتبر الخبــر من أكبر فروع التحرير الصحفي .
2. في الخبـــر يجب الإجابة علي خمسة أسئلة (أين – من – متى – لماذا – كيف ).
3. في الخبر يجب أن تختفي (شخصية المحرر) حتي لا يحدث ما يسمي بـ (تلوين الخبر) عكس التحقيق الصحفي الذي تدخل فيه شخصية المحرر وتبرز.
التحرير الصحفي
أ / التحرير الصحفي :
1. كلمة تحرير تعني (إعداد المادة المكتوبة للنشر) وقد يكتب المحرر (المادة) ويحررها ، وقد يكتبها شخص ويحررها آخر.
2. التحرير هو تحرير (المادة المكتوبة) من المعيقات والقيود والمسائل القانونية والقيود الثقافية و الإجتماعية و(اللغوية) وغيرها من الأشياء التي قد تلحق الضرر بالمجتمع .
3. أهداف التحرير الصحفي:
أ/ جعل النص الصحفي سواء كان (خبرا") أو (موضوعيا") يناسب سياسة المؤسسة .
ب/ تفادي الأخطاء الإملائية والنحويــة.
ج/ جعل النص يتناسب مع المساحة المحددة له .
د/ تبسيط وتوضيح وتصحيح لغة النص.
هـ/ توضيح معاني النص وإزالة الإبهام .
و/ التأكد من محتوي النص.
نـ/تعديل لهجة النص عند الضرورة.
ع/ جعل النص يروق للقارئ.
ط/ خلق نوع من الإنسجام والتناغم الأسلوبي.
س/ تيسير عملية الإخراج الصحفي.
بـ/الخبر :
1. يعتبر الخبــر من أكبر فروع التحرير الصحفي .
2. في الخبـــر يجب الإجابة علي خمسة أسئلة (أين – من – متى – لماذا – كيف ).
3. في الخبر يجب أن تختفي (شخصية المحرر) حتي لا يحدث ما يسمي بـ (تلوين الخبر) عكس التحقيق الصحفي الذي تدخل فيه شخصية المحرر وتبرز.
0 التعليقات:
إرسال تعليق