لاهل الاعلام احكي 14-20 التحرير الصحفي


لاهل الاعلام احكي 14-20
 
التحرير الصحفي


أ
/ التحرير الصحفي :
1. كلمة تحرير تعني (إعداد المادة المكتوبة للنشر) وقد يكتب المحرر (المادة) ويحررها ، وقد يكتبها شخص ويحررها آخر.
2. التحرير هو تحرير (المادة المكتوبة) من المعيقات والقيود والمسائل القانونية والقيود الثقافية و الإجتماعية و(اللغوية) وغيرها من الأشياء التي قد تلحق الضرر بالمجتمع .
3. أهداف التحرير الصحفي:
أ/ جعل النص الصحفي سواء كان (خبرا") أو (موضوعيا") يناسب سياسة المؤسسة .
ب/ تفادي الأخطاء الإملائية والنحويــة.
ج/ جعل النص يتناسب مع المساحة المحددة له .
د/ تبسيط وتوضيح وتصحيح لغة النص.
هـ/ توضيح معاني النص وإزالة الإبهام .
و/ التأكد من محتوي النص.
نـ/تعديل لهجة النص عند الضرورة.
ع/ جعل النص يروق للقارئ.
ط/ خلق نوع من الإنسجام والتناغم الأسلوبي.
س/ تيسير عملية الإخراج الصحفي.
بـ/الخبر :
1. يعتبر الخبــر من أكبر فروع التحرير الصحفي .
2. في الخبـــر يجب الإجابة علي خمسة أسئلة (أين – من – متى – لماذا – كيف ).
3. في الخبر يجب أن تختفي (شخصية المحرر) حتي لا يحدث ما يسمي بـ (تلوين الخبر) عكس التحقيق الصحفي الذي تدخل فيه شخصية المحرر وتبرز.
Top of Form

Bottom of Form


شاركه على جوجل بلس

عن حمدى صلاح الدين

    تعليقات بلوجر
    تعليقات فيسبوك

0 التعليقات:

إرسال تعليق