كتابة على ورق بردي قديم 2

كتابة على ورق بردي قديم

مشهد أول (إرتحال):
ويبقى الوطن بحضنه المترامي هو المتكأ الذي يريح. مهما تعددت سوح الاسفار ومغرياتها. الكل يوهم النفس بعيش كريم. وتبقى المعادلة ذاتها من طوكيو الى كاليفورنيا. المعادلة التي تجعل كل الجنسيات سواسية في الإرتحال كاسنان المشط (مال كثير وبنون ومن ثم كساء وعشاء ونوم والنوم مقضوض المضاجع في اسره يحف جانبيها ريش النعام).
والوطن هوى وعشق واسرة وعائلة وارض وتراب ونيل وخل وفي وحكومة تدخل راسها في التراب في الملمات كما النعامة تماماً. تظل تهوى الوطن في الحل والترحال او كما قال الدكتور مانع سعيد العتيبة في رائعته الحب الذي مات (كأني ماعرفتك ذات يوم*** ولا مارست حبك كالصلاة).
ويبقى الوطن بعلاقتيه (الحالية والمحلية) كما صنفها اهل البلاغة والعتيبة يتحدث عن احداها وأزهري محمد علي يتغلغل في أعماق الأخرى بأن (شافت ثعالب بي لحى *** وبعض المقالب من جحا*** والرشحوك هم شرحوك*** اكتب كتابك وانسحب). لتظل متلازمتي (الحالية والمحلية) محل تنازع داخلي وخارجي.

مشهد ثاني (نفرتيتي):
المركب في البحر تتموج يمنة ويسرة. و (هي) تتألق روعة وجمال. (لا إله إلا الله) بأجزائه الخمسة كتبته الراحلة أمينة الصاوي وأسهم في تشكيل وجدان جيل الثمانينات دينياً. وفي هذا العمل بلغ نجم إيمان الطوخي ذروته. ثم جاءت لتؤدي دور (استير بولانسكي) امام النجم محمود عبدالعزيز في مسلسل (رأفت الهجان) لتزداد ألقاً وبهاء. ومحمود الذي جاءه الدور (على طبق من ذهب) بعد ان رفضه الاسطوري عادل إمام فصعد المسلسل بمحمود عبدالعزيز الى قائمة (الفايف ستارز) عطفاً على الجوائز التي حصدها في (الكيت كات).
والطوخي بجمالها الباذخ أسرت قلوب المراهقين آنذاك تماماً كما فعلت شمس البارودي في الجيل الذي يسبقهم حيث كانت  السينما الوطنية في الخرطوم وعطبرة ومدني تقف ل(تصفر) بنفس واحد للبارودي في فعل يسميه الاحبة اليوم (فعل شيطاني).
(نفرتيتي) الحقيقية موجودة داخل كل من عاصر تلكم الايام يلبسها ثوب ايمان الطوخي صباحاً ومساء تقف كشمس البارودي او هكذا تبدا لي.

مشهد ثالث (صورة ومقص):
وصورة الناس في مخيلتك يهذبها (مقص الزمن) فاحياناً تكون طويلة وأخرى تكون (قصيرة) ومرات تكون (انيقة وبهية) وذلك حسب الفعل الماثل لصاحبها فمنهم من كان (مخلصاً) ومنهم من كان (شهماً) ومنهم من كان (يمد لسانه ساخراً).
وقبول الآخرين بإخطائهم فعل لايجيده الكل. فعل يجيده من يرتبط بمباديء (العدل اساس الحياة).
والمسافة الثلاثية بين الطباشيرة والتختة ومكان وقوف الشارح هي عالم بأسره يتم رسم العالم بقيمه ومبادئه واخلاقه في هذه المساحة. ثم يخرج الطلاب ليمارسوها فعلاً انيقاً في الخارج. ذات المساحات مع اختلاف طرق التطبيق هنا وهناك.

غدا نواصل باذنه وفضله وتوفيقه.
شاركه على جوجل بلس

عن حمدى صلاح الدين

    تعليقات بلوجر
    تعليقات فيسبوك

0 التعليقات:

إرسال تعليق