نفير


عندما وصلتني رسالة عن (نفير) من اسبوع او يزيد لم اتردد في عمل (شير) لكل ما يردني عن هذه المجموعة لما تقوم به من عمل وضعنا في حجم الكارثة التي تحيط باهلنا في شرق النيل وام بدة تحديداً وذلك لقصور الاعلام في عكس الصورة الحقيقية وبعد الدولة بكل مؤسساتها عن الحدث واعرابه وان حضرت متأخرة.
كل الجهود التي قامت بها الدولة كان عنوانها الابرز (الربكة) و (سين المستقبل). واذا قسنا الجهد المبذول من الدولة (بمؤسساتها وآلياتها وعلاقاتها) عبر معادلة مع ما قامت به مجموعة نفير لا نجد مقارنة بين الجهدين .
تابعت الحملة بكل معانيها ومضامينها وتحركاتها وتلقيت العديد من الرسائل والمكالمات  من الداخل  والخارج كشفت لي المجهود الوافر الذي تقوم به المجموعة. حملت الاقلام و الاوراق وتوجهت اليهم صباح اليوم لاسلط الضوء على كثير من معالم حملة نفير التي اراها مهمة من وجهة نظري.
قابلت الباشمهندس محمد حمد – من المكتب الاعلامي لمجموعة نفير- وبعد الاستقبال وجولة على كل المكاتب والمخزن جلسنا نتحاور لاربعين دقيقة كاملة.
س: من اطلق حملة نفير ؟
ج: مجموعة من الشباب عبر الرسائل ثم ازداد عدد المتطوعين مع ازدياد حجم الاضرار.
س: كيف تديرون الامور عندكم؟
ج: يردنا البلاغ اولا عبر الهاتف او الصفحة. نقوم بتحويله لقسم المعلومات الذي يقوم بارساله للفرق المتحركة في مواقع الاحداث التي تقوم بعمل مسح ميداني ومن ثم ترفع تقريراً لنقوم بالتوجيه بالدعم المطلوب. وكل هذه العملية لا تأخذ اكثر من نصف ساعة .
س: اذن لديكم فرق على الارض على مدار ال24 ساعة؟
ج:  نعم لدينا فرق للمسح وفرق لتوزيع المساعدات وفرق طبية وهندسية وكل يعرف حدود دوره.
س: وكيف تدار غرفة العمليات عندكم؟
ج: لدينا اجتماع يومي لرؤساء الاقسام نقيم من خلاله الحوجة والمساعدات التي تقدم والدعم والمخزون.
س: هل انضمت مبادرات العمل الطوعي تحت لواء حملة نفير ؟
ج: نعمل بتنسيق مع كل مبادرة ابدت رغبتها في التعاون فمثلا وليس حصراً لدينا تنسيق مع مجموعة صدقات اذا قامت صدقات بتوزيع المواد الغذائية في ام بدة نقوم بالتوزيع في شرق النيل وهكذا وايضاً لدينا تنسيق مع شارع الحوادث بارسال كل حوجة الاطفال لهم عبر الصفحة وهكذا ومجموعات كثيرة متخصصة ننسق معها ولكن نفير تحتوي مجموعة كبيرة من كل هذه المجموعات كافراد .
س: هل وصلكم دعم مباشر من الدولة او مؤسساتها؟
ج: لا.
س: لماذا في رأيك ؟
ج: لاننا كما ذكرت لك مجموعة تنتهي بانتهاء الحدث. لسنا منظمة مسجلة وبالتالي يتعذر على الدولة دعمنا لانها تحتاج الى مكاتبات واختام ووثائق.
س: على ذكر الدولة ، رشحت انباء عن تعرضكم لبعض المضايقات قبل خمسة ايام تقريباً وقام مسئولكم الاعلامي بنفي الانباء عبر صفحتكم الرسمية ولكن عادت الانباء للرشوح مرة اخرى مامدى صحة هذا الامر وانت في المكتب الاعلامي ومناط بك كشف الحقائق؟
ج: لا . لم نتعرض لمضايقات. كل ماحدث ان زارنا ثلاثة اشخاص في مركز جسر للتنمية وسألونا .....
قاطعته: هل حضرت الواقعة ام انك تحكي لي ما سمعته؟
ج: لالا. حضرتها بنفسي.
س: واصل .
ج:  سألونا من انتم واين تصديقكم وماذا تفعلون؟ اجبناهم : نحن مجموعة عمل طوعي نعمل على نجدة واغاثة الملهوفين من اهلنا في شرق النيل وام بدة وكل متضرري السيول والفيضانات. وهي مبادرة ستنتهي بانتهاء الازمة وبالتالي لا نحتاج الى تصديق.
س: هل كان اللقاء ودياً ام خشناً ؟
ج: لا . كان ودياً جداً وتحدثوا معنا بكل احترام وتهذيب.
س: كم مكثوا معكم ؟
ج: اقل من اربع دقائق.
س: سمعنا عن نفير الاطباء والمهندسين . حدثنا قليلاً؟
ج: نعم نفير الاطباء والصيادلة زاد عددهم فرحلوا الى مبنى في الرياض ليسعهم جميعا ويعملون على وضع خطط لتلافي الاثار البيئية اضافة الى عملهم في الاسعافات الاولية. ونفير المهندسين يعمل على دراسة مجاري السيول وطرق التصريف كما يعمل  على توفير مراحيض مؤقتة بمواصفات هندسية لتلافي اشكالات بيئية رفعها فريق الاطباء.
س: كم عدد المتطوعين لديكم حتى الان؟
ج: اكثر من 1400 متطوع.
س: هل من احصائيات عن الاضرار ولو تقديرية؟
ج: نعم . لدينا 23الف اسرة  من اهلنا في الشارع.
س: هل من نفير في الولايات المتضررة ؟
ج: نعم. في مدني مجموعة نفير تواصلت معنا بالامس.
س: لماذا لا يكون هناك نفير في كل حي متضرر تحت اشرافكم.
ج: ناشدنا بنفير في كل حي . حتى الان تردنا بلاغات فقط. لكن لدينا مناديب مرابطين في كل المناطق المتضررة.
س: احتياجاتكم الان :
ج: نحتاج غذاءات ( دقيق – سكر – مياه صالحة للشرب – معلبات- وجبات جاهزة ) .  طبياً نحتاج ( ادوية الوبائيات – املاح التروية – وكثير من انواع الادوية التي ترفعها اللجنة الطبية بصورة شبه يومية).
بيئياً نحتاج الى ( آليات رش المبيدات ونفضل طائرات الرش لان الرقعة المغمورة بالمياه  كبيرة  جداً وانتشار الباعوض والذباب سيخلف كارثة بيئية اخطر من كارثة السيول نفسها) كما نحتاج للمأوى (خيام – ناموسيات – مشمعات – بطاطين ). وهندسياً (نناشد كل الشركات باننا في حاجة لآليات حفر وردم وشفط . وفروا لنا الآليات ولدينا المهندسين المتطوعين الذين سيديروا هذه الآليات ).
س: مناشدة لمن تحملها؟
اولاً : كل منظمات المجتمع المدني نريدها متكاتفة وصحف اليوم تحمل انباء ارتفاع مناسيب النيل باعلى من 1988م . الامر غاية في الخطورة على كثير من المناطق.
ثانياً: الاعلام. نناشد الفضائيات والاذاعة والصحف السيارة بنشر رسائل التوعية للتصرف في اوقات السيول والفيضانات والتعامل مع المياه والكهرباء. حملة توعية عامة يجب ان تكتنف وسائل اعلام بلادي. لان رقعة المشاهدة والاستماع اعلى من رقعة شبكات التواصل الاجتماعي.
س: شكرا محمد. ربنا يخضر ضراعكم.
ج: شكرا حمدي. 
هذا ملخص حديثي مع الباشمهندس محمد حمد – المكتب الاعلامي لنفير- . لنا عودة للتعقيب ان كان في العمر بقية.
 
شاركه على جوجل بلس

عن حمدى صلاح الدين

    تعليقات بلوجر
    تعليقات فيسبوك

0 التعليقات:

إرسال تعليق