(عمر)

     المسلسل العربي (عمر) اثار الكثير من اللغط في العالم العربي . مسلسل ( عمر ) كتبه دكتور وليد يوسف وقام بالمراجعة التاريخية مجموعة من رجال الدين على راسهم الشيخ الدكتور يوسف القرضاوي  ويخرجه الممثل السوري المتميز حاتم علي في رابع تجربة تلفزيونية له . ومسلسل (عمر) يعتبر اضخم عمل فني في تاريخ الدراما العربية على الاطلاق حيث بلغت كلفة انتاج المسلسل - بحسب مراقبين وخبراء - الى اكثر من خمسين مليون دولار وهو رقم كبير جدا فاق افلام عالمية مثل (الرسالة) و ( عمر المختار) للمخرج السوري العقاد  مع اختلاف قيمة العملة في الفترتين . 
      شخصياً انا ضد ان يقوم شخص ما بتمثيل شخصية نبي او رسول او خليفة من الخلفاء ( هذه وجهة نظري الشخصية بغض النظر عن صحتها او عدم صحتها ) ولكني اتحدث عن هذا العمل من ناحية (فنية) . 
        دكتور وليد يوسف كتب  ورق المسلسل بعناية كبيرة فعباراته نافذة وحازمة ومضبوطة بعيدا عن المط و التطويل الذي يلازم غالبية اعمال دراما رمضان حتى عادل امام والفخراني لم تسلم اعمالهما من المط والتطويل . 
       المخرج حاتم محمد علي اختار كاست للمثلين 95% منهم من الصفين الثاني و الثالث وهي مجازفة كبيرة جدا فمثلا ممكن ان يتابع مليون شخص مسلسل ( فرقة ناجي عطا الله ) لوجود عادل امام في المسلسل وممكن ان يتابع 200 شخص مسلسل (عمر) لعدم وجود نجوم من الصف الاول به - لكن حاتم تجاوز الاختبار واجبر المشاهدين بمتابعة مسلسلة بالفرقعة الاعلامية التي سبقت عرض الحلقات (حلال ام حرام) ثم بكاميرته فالرجل برع فى توجيه كاميراته وممثليه بحرفية عالية اضافة الى مجموعة من مهندسي الديكور وفنيي الماكياج والاكسسوار الذين تألقوا بصورة غريبة في اظهار تفاصيل تلكم الفترة . 
       كل مقومات نجاح العمل موجودة ورق مكتوب بطريقة جيدة مخرج يجيد التعامل مع الكاست ومع الكاميرا وارتال منالخبراء فى الماكياج والديكور والمعارك الحربية  . 
        اى عمل فنى نحتاج ان نكمله حتى نحكم عليه . اذن نلتقى بعد ان نكمل مسلسل عمر ان كان في العمر بقية .
شاركه على جوجل بلس

عن حمدى صلاح الدين

    تعليقات بلوجر
    تعليقات فيسبوك

0 التعليقات:

إرسال تعليق