دراسة على الارض

دراسة على الارض
قبل فترة كنت اتحدث مع مجموعة من الاصدقاء في موضوعين . الاول هو (ضعف انتاج السوداني) على الرغم من (المقدرات الفردية العالية للسوداني). واتفقنا جميعا ان مردود عطاء السوداني بامكانه ان يكون اضعاف مما هو عليه الان . وبعد نقاش مستفيض خلصنا الى ان هنالك ثلاثة اسباب لهذا الضعف :
1-  العائد المادي الضعيف.
2-  بعد مناطق السكن عن العمل.
3-  عدم الاهتمام بالتدريب. 

والموضوع الثاني كان حول (هل يؤثر مكان سكن الطالب وبعده عن المؤسسة التعليمية التي ينتمي اليها في مستواه الاكاديمي). وخلصنا الى اجابة مفادها (نعم). مثلاً اذا اخذنا تلميذين الاول (يسكن الكدرو) ويدرس في (بحري الحكومية) مسافة 30 دقيقة بالمواصلات العادية. والثاني (يسكن الكدرو) ويدرس في (مدرسة داخل الحي) مسافة 3 دقائق سيراً على الاقدام. فاذا كان مستواهما الاكاديمي في الاساس مسبقاً متقارب ايهما سيكون الافضل تحصيلاً في الوضع الجديد. خلصنا الى ان الذي يدرس في مدرسة داخل الحي سيكون مستواه افضل من الذي يذهب 30 دقيقة يومياً وما يصاحبه من رهق يؤثر في درجة استعداده للتلقي. 
ثم انتقلنا الى مرحلة (السن). هل (الطالب الجامعي) الذي يفترض ان مؤسسته التعليمية تكون بعيدة عن مكان سكنه. هل يؤثر ذلك على نسبة تحصيله. الاجابة كانت (نعم). ودللنا على نظام السكن الداخلي للجامعات في غالبية دول العالم. طالب يستقل 3مواصلات مثلاً ليصل الى الجامعة وطالب يسكن داخلية على بعد امتار من الجامعة ايهما الاعلى تحصيلاً(اذا كانا في مستوى اكاديمي متقارب). هل نقوم باهدار (زمن) وطاقات (طلابنا) دون ان ندري؟؟
نحتاج دراسة على الارض لاربع مجموعات كل منها قسمين على النحو التالي:
المجموعة الاولى:
1-  50 طالب اساس يدرسون بعيدا عن السكن.
2-  50 طالب اساس يدرسون في مدارس داخل الحي.

المجموعة الثانية:
1-50 طالب ثانوي يدرسون بعيداً عن السكن.
2-50 طالب ثانوي يدرسون في مدارس داخل الحي.

المجموعة الثالثة:
1-50طالب جامعي (سكن خارجي)
2-50 طالب جامعي (سكن داخلي)
مع مراعاة تقارب المستوى الاكاديمي في كل الحالات.

المجموعة الرابعة:
1-50موظف يستقلون الترحيل للوصول لمكان العمل.
2-50 موظف يصلون اماكن عملهم سيراً على الاقدام.


ومن ثم سنعود الى نقطة العائد المادي.
شاركه على جوجل بلس

عن حمدى صلاح الدين

    تعليقات بلوجر
    تعليقات فيسبوك

0 التعليقات:

إرسال تعليق