السودان الى اين (5-5) - الربيع العربي السوداني يسير ب(نمرة واحد) لماذا ؟؟؟

     مما لا شك فيه ان كل الثورات في العالم يقودها الشباب والطلاب . هذه حقيقة اكدتها صفحات التاريخ . وقد تنبه نظام الانقاذ الى هذه النقطة مبكراً فعمل على ( تغييب ) الشباب عبر آليات اجملها لكم فى النقاط الآتية : 
1- دمج المرحلة المتوسطة مع المرحلة الابتدائية وحذف (سنة كاملة ) من التعليم العام ليصبح (11عام)بدلاً عن (12عام) عند بقية خلق ليدخل الطالب الى الجامعة وهو فى (طور المراهقة الاول ) وهي مرحلة معروفة ( بعدم الاستقرار النفسي وعدم السيطرة على الانفعلات وعدم المقدرة على اتخاذ القرارات بصورة صحيحة ) ليخرج من الجامعة وهوفى مرحلة بدايات النضج .
2- الغاء (الطريقة الجزئية) فى تدريس الصف الاول الابتدائي لتحل محلها ( الطريقة الكلية ) والتى تلغي عمليات (التهجي والاستقراء والاستنتاج) وتعتمد على المقارنة والتلقين ليخرج التلميذ من مرحلة الاساس (مجيباً) على كل الاسئلة الشفوية (راسباً) فى كل الاسئلة التحريرية . 
3- حظر (الروابط الادبية) منذ العام 1997 و حتى الان . هذه الروابط كانت تسهم بشكل كبير في تشكيل وجدان الشباب والطلاب ونقل تجارب من سبقوهم فى الجامعات( من اولاد وبنات المنطقة) وباختفاء هذه الروابط انقطع تواصل الاجيال فى هذا المنحى ليصبح الطالب محصور بين المدرسة والبيت والبلاى ستيشن والمسلسل التركي . 
4- حظر النشاط السياسي فى الجامعات والمعاهد والكليات الخاصة وهي فى عددها اكثر من الجامعات الحكومية وبالتالي يصبح اكثر من 60% من طلاب الجامعات غير ملم بالشأن السياسي وبثقافة التظاهر . 
5- عدم قيام مظاهرات ( بصورة جادة كما يحدث الآن) منذ عام 1989م وبعملية حسابية بسيطة نجدان ال23 سنة هذه هي قوام عمر طالب الجامعة الآن وبالتالي تظل (ثقافة التظاهر) غائبة عن الجيل الحالي . 
6- قام الانقاذيون ب(زرع الفتنة القبلية) داخل الجامعات حتى لا تتوحد كلمة الطلاب ضد النظام  ليعيش الطلاب فى حالات من (الصراع القبلي ) داخل الجامعة وحتى التخرج . ليتصافوا في احتفال التخريج ويتبادلوا الصور التذكارية والعفو والعافية . 
    اذن المجهود الذى قام بها طلاب جامعة الخرطوم وجامعة السودان والجامعة الاهلية  وبقية الجامعات - حتى الان - هو مجهود اكثر من ممتاز ( حتى لا نلوم الطلاب بدون سبب ) . المجهود الذى بذله الشباب فوق حدود طاقاتهم بحسب المعطيات التي ذكرتها آنفاً . وبالتالي فان الشباب يحتاج الى دعم اعلامي ودعم من الاهالى والمواطنين . هل الطلاب وحدهم هم المتضررين من هذا النظام ؟؟بالتأكيد لا . اذن اين بقية المتضررين ؟؟ هو سؤال اجابته قد تدفع بالربيع العربي السوداني من (نمرة 1) الى ( نمرة2) . 
شاركه على جوجل بلس

عن حمدى صلاح الدين

    تعليقات بلوجر
    تعليقات فيسبوك

0 التعليقات:

إرسال تعليق