للطلاب المتحنين يوم الاثنين واسرهم

  يوم الاثنين  ان شاء الله تبدأ امتحانات شهادة الاساس . عليه يجب على الاسر الكريمة مراعاة هذه النقاط التى توصلت اليها بعد استضافتى لخبراء فى علم النفس و علم الاجتماع عبر اثير الاذاعة الرياضية طيلة الاعوام الاربعة الماضية . 
1- يجب ان الا نجهد التلميذ كثيراً فى عملية المذاكرة و ان نراعى ( سن التلميذ) مقارنة مع ما يبذل من ( مجهود) . 
2- يجب الا يبحث التلميذ عن حصص التركيز التى تستمر طوال اليوم . 
3- يجب تهيئة التلميذ نفسياً للامتحانات . و تهيئة التلميذ نفسياً ليس معناها ( اعفاءه) من كل المهام المنزلية وانما يكون برفع روحه المعنوية وتهيئة جو الاستذكار و اظهار الاهتمام به و تبسيط موضوع الامتحان له . 
4- يجب الا تزيد معدلات سهر التلميذ لان زيادة معدلات السهر ( التى لا تتناسب مع السن ) قد تقلل نسبة التركيز الذهنى للتلميذ فتتبعثر المعلومات و تتبخر من التلميذ لحظة الامتحان و يبدو منهكاً متثائباً متثاقلاً . 
5- بعد عودة التلميذ من اى جلسة امتحان يجب ان يتناول كوب عصير بارد ووجبة ثم ينام لساعتين ثم بعد ان يستيقظ لابد ان يمارس اى نشاط رياضى او اجتماعى او ثقافى لفترة لا تقل عن الساعة ثم من بعد ذلك يبدا الاستذكار لامتحان اليوم التالى . 
6- بعض الاسر تحرم التلميذ من لعب كرة القدم و من مشاهدة التلفاز او اى نوع من اللعب وهذا كله يعود بمردود سلبى على التلميذ فالمذاكرة لا تكون طوال اليوم باى حال من الاحوال . 
7- على التلميذ ان يتعود طريقة ( تلخيص المادة) و يكون ذلك منذ بداية العام . 
8- يجب توفير المحفزات للتلميذ بوعده ان تفوق فى الامتحان ستكون له هدية ( حسب مزاجه  و ميوله ) التى تعرفها اسرته . 
9-  النوم المبكر و الاستيقاظ المبكر لهما مردود ايجابى فى نسبة تحصيل التلميذ . 
10- حصص التركيز مهمة و لكن وفق زمن محدد و بضوابط محددة فى عدد الحضور داخل الصف و طريقة عرض الاستاذ للمادة لذلك دور الاسرة  فى اختيار المكان المناسب للتلميذ لتلقى حصص التركيز .

شاركه على جوجل بلس

عن حمدى صلاح الدين

    تعليقات بلوجر
    تعليقات فيسبوك

0 التعليقات:

إرسال تعليق