سودانى يفوز بجائزة علمية مرموقة فى مجال العلوم الحيوية

                   فاز الدكتور السوداني أسعد خالد محمد علي بجائزة الاتحاد الأفريقي وأكاديمية دول العالم الثالث القومية للعلماء الشباب للعام 2011 في مجال العلوم الحيوية. ويعمل الدكتور أسعد خالد أستاذًا مشاركًا بمعهد أبحاث النباتات الطبية والعطرية بالمركز القومي للبحوث بالخرطوم التابع لوزارة العلوم والتكنولوجيا، ويترأس وحدة الكيمياء الحيوية الطبية التي أنشأها في المعهد في مطلع العام 2007.
ويقود الدكتور خالد فريق بحث متميزًا يتكون من 12 باحثًا يعملون في مجال اكتشاف وتطوير الأدوية من النباتات الطبية السودانية، إذ تتركز الأبحاث حول تثبيط الإنزيمات المرتبطة بالأمراض الاستوائية والمستوطنة مثل الملاريا والسل واللشمانيا والتريبانسوما، حيث تجرى بعض هذه الأبحاث بالتعاون مع بعض المراكز البحثية العالمية بالولايات المتحدة و ألمانيا و فنلندا والسويد، كما تشمل اهتمامات الدكتور خالد البحثية اكتشاف مضادات الأكسدة وأبحاث الكيمياء الحاسوبية .
             وكان الدكتور خالد قد حاز على الميدالية الذهبية وجائزة الأكاديمية الباكستانية للعلوم الطبية لأبحاث العلماء الشباب للعام 2005 لأفضل بحث طبي حيوي ُيجري في باكستان, وجائزة الإنجاز المتميز للعام 2005-2006 .
وقد نشر الدكتور خالد أكثر من 30 بحثًا في دوريات عالمية مرموقة في كل من بريطانيا والولايات المتحدة الأميركية وألمانيا واليابان وأيرلندا وسويسرا، و قدم أكثر من 31 محاضرة في المؤتمرات العلمية العالمية المختلفة.
             والدكتور خالد من مواليد قرية فداسي الحليماب بولاية الجزيرة في العام 1972 وحصل على درجة الدكتوراه في الكيمياء الحيوية العام 2003 من المركز الدولي لعلوم الكيمياء بجامعة كراتشي بدولة باكستان. ( المصدر gms).
شاركه على جوجل بلس

عن حمدى صلاح الدين

    تعليقات بلوجر
    تعليقات فيسبوك

0 التعليقات:

إرسال تعليق